منتدي زريبة الوادي بلادي
أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحيات



منتدي زريبة الوادي بلادي

تقع مدينة زريبة الوادي في دولة الجزائر في أقصى شرق ولاية بسكرة، وهي تتربع علي رقعة جغرافية تقدر مساحتها بحوالي 501.34 كلم2 ،ويحدها شمالا بلدية المزيرعة وجنوبا بلدية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطبُّ التكميليُّ والبَديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد
المــديــر والــــمؤسس
المــديــر والــــمؤسس
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 17/05/2015
العمر : 37
الموقع : zeribeteloued.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: الطبُّ التكميليُّ والبَديل   الجمعة أغسطس 21, 2015 1:19 pm

الطب التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى المنتجات والأساليب الطبية التي لا تُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. والمقصودُ بالرعاية الطبية القياسية هو ما يوفِّره الأطباء واختصاصيو العظام وغيرهم من اختصاصيي الصحة، كالممرِّضات والمعالجين الفيزيائيين. يُستخدم الطبُّ التكميلي إلى جانب الرعاية الطبية القياسية. ومن أمثلة ذلك استخدام الوخز بالإبر من أجل المساعدة فيما يتعلَّق بالنتائج الجانبية لمعالجة السرطان. وأمَّا الطبُّ البديل فيُستخدَم بدلاً من الرعاية الطبية القياسية. ومن أمثلة ذلك معالجة الأمراض القلبية عن طريق "المعالجة الخالبة" التي تحاول إزالة المعادن الزائدة من الجسم، وذلك بدلاً من استخدام الطرائق القياسية في الطب. ومن الممكن أن تبدو المزاعمُ التي يطرحها مقدِّمو الرعاية الطبية التكميلية والبديلة واعدة. لكن لابدَّ من مزيد من الأبحاث من أجل معرفة مدى أمان المعالجات التكميلية والبديلة، أو مدى جودة عملها. وهناك دراسات تجري من أجل تحديد سلامة وفائدة كثير من طرائق الطب التكميلي والبديل. ومن أجل تقليل المخاطر الصحية المتعلِّقة بمعالجات الطب التكميلي والبديل، فإن على المريض أن يقومَ بما يلي: • مناقشة الأمر مع طبيبه. قد يكون لهذه المعالجة آثار جانبية أو يمكن أن تتداخل مع أدوية أخرى. • البحث عما تقوله الأبحاث في هذا الشأن. • توخي الحرص في انتقاء ممارسي الطب التكميلي والبديل. • إخبار جميع الأطباء والممارسين الطبيين بالمعالجات القياسية ومعالجات الطب التكميلي والبديل التي يستخدمها.
مقدمة
الطبُّ التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلحُ المستخدم للإشارة إلى المنتجات والطرائق الطبية التي لا تُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. قد تبدو المزاعمُ التي يقدِّمها اختصاصيو المعالجة الطبية التكميلية والبديلة واعدة. لكنَّ الباحثين لا يعرفون مدى سلامة معالجات الطب التكميلي والبديل ونجاعتها. وهناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث في هذا الأمر. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي الطبَّ التكميلي والبديل. وهو يتناول الأنماط المختلفة من هذا الطب، وفوائدها.
الطب التكميلي والبديل
الطب التكميلي والبديل (CAM) هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى المنتجات والطرائق الطبية التي لاتُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. الرعايةُ الطبية القياسية هي ما يقدمه الأطباء والاختصاصيون الصحيون. ومن الأمثلة على الاختصاصيين الصحيين نذكر الممرِّضات المُجازات والمعالجين الفيزيائيين. الطبُّ التكميلي هو استخدام معالجات غير قياسية إلى جانب المعالجات القياسية. وهنا يقوم كلُّ نوع من نوعي المعالجة هذين بإكمال النوع الآخر، أو بالعمل معه. والهدف هو تحسين حالة المعالجة الإجمالية المتعلقة بإحدى المشكلات الصحية. المقصودُ بالطبِّ البديل هو المعالجة التي يجري استخدامها بدلاً من المعالجات القياسية أو المألوفة. تبدو المزاعمُ التي يقدِّمها اختصاصيو المعالجة التكميلية والبديلة واعدة فيما يتعلق بفوائد هذه المعالجة. لكن، لابدَّ من إجراء مزيد من الأبحاث من أجل التوصل إلى فهم أفضل لطرائق الطب التكميلي والبديل. تتناول الأقسامُ القليلة التالية أنواعاً مختلفة من طرائق الطب التكميلي والبديل وأنواعه. ومنها:

المنتجات الطبيعية.
طب العقل والجسد.
الممارسات المعتمدة على الجسد.


المنتَجات الطبيعية
المنتجات الطبيعية هي مكمِّلات غذائية موجودة في الطبيعة، ويعتقد أن فيها فوائد صحية. ومن الأمثلة على المنتجات الطبيعية:

الأدوية العشبية.
المعادن.
الفيتامينات.

تُدعى الأدويةُ العشبية باسم "الأدوية النباتية" أيضاً. وتُصنع هذه الأدوية من النباتات أو أجزاء النباتات. المعادن هي مواد مغذِّية موجودة بكميات قليلة من أجل المحافظة على صحة الجسم. ومن الأمثلة على هذه المعادن ذات القيمة الغذائية الكالسيوم والمغنيزيوم والحديد. تُعدُّ الفيتامينات أيضاً من بين المواد المغذِّية اللازمة للجسم بكمِّيات صغيرة حتى يعمل جيداً ويحافظ على صحته. ومصادرُ الفيتامينات هي المنتجات الغذائية النباتية والحيوانية. كما يقوم جسمُ الإنسان بصنع بعض الفيتامينات انطلاقاً من المنتجات الغذائية. هناك كثيرٌ من المنتجات الطبيعية المتعلقة بالطب التكميلي والبديل التي تباع باعتبارها مكمِّلات غذائية. وإذا كان المرء لا يتناول تشكيلة واسعة من الأطعمة المغذِّية، فقد تكون المكملات الغذائية مفيدة لكي يحصل على الكمية الصحيحة من المواد الغذائية الأساسية. لكن هنالك مكمِّلات غذائية لا تُعدُّ من بين المنتجات المتعلقة بالطب التكميلي والبديل. ومن الأمثلة على ذلك أنَّ تناول الفيتامينات من أجل تلبية المتطلبات اليومية من الكالسيوم والمحافظة على قوة العظام لا يعدُّ أمراً ذا صلة بالطب التكميلي والبديل. هناك منتجات طبيعية مختلفة كثيرة متعلقة بالطب التكميلي والبديل. ومن الأمثلة المحددة على هذه المنتجات:

الجنسينغ. وقد تكون له فائدة في مكافحة العدوى.
البروبيوتيكس. وهي بكتيريا حية يمكن أن تكون مفيدة للجهاز الهضمي.
مادة (أوميغا 3) الموجودة في زيت الأسماك. وهي مادة قد تكون مفيدة للوقاية من أمراض القلب.

ثمة حاجة إلى مزيد من الدراسة من أجل فهم المنتجات الطبيعية المتعلقة بالطب التكميلي والبديل ومعرفة ما إذا كانت مفيدة للجسم فعلاً. وعلى المرء أن يستشيرَ الطبيب أوَّلاً قبل أن يبدأ تناول منتجات طبيعية متعلقة بالطب التكميلي والبديل، وذلك للتأكُّد من أن تناولها آمن بالنسبة له.
طِب العقل والجسد
يركز طبُّ العقل والجسد على التفاعلات بين الدماغ والعقل والجسد. كما يركِّز أيضاً على السلوك، أو على كيفية تصرف الشخص. يتمثل هدفُ طبِّ العقل والجسد في استخدام العقل من أجل تعزيز عمل الجسد وتقوية الصحة. ومن الأمثلة على طب العقل والجسد:

الوخز بالإبر.
التأمُّل.
اليوغا.

يعدُّ الوخزُ بالإبر من بين أقدم طرائق الشفاء في العالم. وهو أحد المكوِّنات الرئيسية في الطب الصيني التقليدي. تقوم المعالجةُ باستخدام الوخز بالإبر على تحريض بعض النقاط المحددة في الجسم. وغالباً ما يجري ذلك من خلال إدخال إبر دقيقة عن طريق الجلد. ومن الممكن أن يؤدِّي الوخز بالإبر إلى:

تخفيف الغثيان والتقيُّؤ بعد العمليات الجراحية والمعالجات الكيميائية.
تخفيف الألم.

خلال التأمُّل، يركز المرء انتباهه ويزيح جانباً سلسلة الأفكار المتشابكة التي يمكن أن تختلط وتتشابك في عقله وتسبِّب له الشدة النفسية. وتؤدِّي هذه العمليةُ إلى الإحساس بشعور أفضل من الناحية الجسدية والانفعالية أيضاً. وقد يُستخدم التأمُّل أيضاً من أجل:

التلاؤم مع المرض.
زيادة الهدوء والاسترخاء.

تُعدُّ اليوغا رياضة للعقل والجسم. ولها أصول تاريخية في فلسفة الهند القديمة. وعادة ما تجمع الأساليب المختلفة في اليوغا بين الوضعيات الجسدية، وأساليب التنفس، والتأمُّل أو الاسترخاء. يستخدم بعض الناس اليوغا من أجل:

تحسين الصحَّة العامة.
خفض معدَّل ضربات القلب وضغط الدم.
تخفيف القلق والاكتئاب.
معالجة ألم أسفل الظهر.

هناك أمثلة أخرى على طب العقل والجسد. ومن بينها:

تمارين التنفُّس العميق.
المخيلة الموجَّهة.
المعالجة بالتنويم.
كي ـ غونغ.
تاي تشي.


الممارسات المعتمدة على الجسد
تركِّز الممارسات المعتمدة على الجسد على أجهزة الجسم. وهذا ما يشتمل على العظام والمفاصل والنسج الرخوة وجهاز الدوران والجهاز اللمفاوي. وهناك نوعان شائعا الاستخدام من المعالجات المعتمدة على الجسد، وهما:

المعالجة بالتدليك.
المعالجة اليدوية للعمود الفقري.

تشتمل المعالجة بالتدليك على الضغط والفرك وتحريك العضلات والنسج الرخوة في الجسم. وهذا ما يتم أساساً عن طريق اليدين والأصابع. والهدف من المعالجة بالتدليك هو زيادة تدفُّق الدم والأكسجين إلى المنطقة التي يجري تدليكها. من الممكن أيضاً أن يستخدم الناس المعالجة بالتدليك من أجل:

المساعدة على شفاء الإصابات.
تحسين الصحة العامة.
تخفيف التوتُّر والشدة النفسية وزيادة الاسترخاء.
تخفيف الألم.
معالجة القلق والاكتئاب.

تجري المعالجة اليدوية للعمود الفقري عندما يستخدم المعالِج يديه، أو جهازاً، من أجل تطبيق قوة مضبوطة على أحد مفاصل العمود الفقري. ومن الأمثلة على اختصاصيي المعالجة اليدوية للعمود الفقري:

المعالجون اليدويون (المُيادون).
المعالجون الفيزيائيون.
بعض الأطباء.

الهدف من المعالجة اليدوية للعمود الفقري هو تخفيف الألم وتحسين الأداء الجسدي. وهي واحدة من سبل المعالجة التي يستخدمها الأشخاص المصابون بألم في أسفل الظهر. إن ألم أسفل الظهر حالةٌ شائعة يمكن أن تكون معالجتها صعبة.
السلامة والفعالية
إنَّ سلامة كثير من المعالجات التكميلية والبديلة، وفعاليتها أيضاً، غير معروفة بشكل كامل. ولم يتم حتى الآن إجراء كثير من البحوث حول معالجات الطب التكميلي والبديل. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات من أجل التوصل إلى فهم أفضل لهذه المعالجات. تجري الآن بعض الدراسات على معالجات الطب التكميلي والبديل وعلى سلامتها. وتجري الآن دراسات لاكتشاف ما إذا كانت هذه المعالجات صالحة للحالات التي يستخدمها الناس من أجلها. وإذا كانت صالحة فعلاً، فما هي آلية عملها. كما هي الحال بالنسبة لكثير من المعالجات الطبية، يمكن أن تكون هناك مخاطر تصاحب معالجات الطب التكميلي والبديل. ومن أجل تخفيف هذه المخاطر، فإن على المريض:

الانتباه إلى أن بعض طرائق الطب التكميلي والبديل يمكن أن تتفاعل مع طرائق الرعاية الطبية القياسية.
توخي الحرص في اختيار اختصاصيي الطب التكميلي والبديل.

هناك بعضُ المنتجات الطبيعية المتعلِّقة بالطب التكميلي والبديل، بما في ذلك المكملات الغذائية، يمكن أن تتفاعل مع الأدوية أو مع مكملات أخرى. كما يمكن أيضاً أن تكون لها تأثيرات جانبية ناتجة عنها، أو يمكن أن تحتوي بعض المكونات التي قد تسبب الضرر من غير أن تكون مذكورة على لصاقة المنتَج. لم يجرِ اختبارُ معظم المتممات على النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال. على المريض أن يسأل عن التدريب الذي تلقاه أخصائي الطب التكميلي والبديل، وعن خبرته العملية قبل أن يذهب إليه. وعليه أن يسأل أفراد العائلة والأصدقاء عن سمعته. من الممكن أن تكونَ أساليب المعالجة الخاصة بالطب التكميلي والبديل غير مشمولة بالتأمين الصحي. وعلى المريض أن يسأل أخصائي الطب التكميلي والبديل عن التكاليف وعن إمكانية تغطيتها في التأمين الصحي قبل أن يبدأ المعالجة عنده. يجب أن يحرصَ المريضُ على إخبار الطبيب عن استخدامه لأي طريقة من طرائق الطب التكميلي والبديل؛ فهذا يعطي الطبيب صورة كاملة عن الأشياء التي يقوم بها المريض فيما يتعلق بصحته.
الخلاصة
الطبُّ التكميلي والبديل هو المصطلح المستخدم للإشارة إلى الطرائق والمنتجات الطبية التي لا تُعدُّ جزءاً من الرعاية الطبية القياسية. هناك كثيرٌ من الأنماط المختلفة من طرائق الطب التكميلي والبديل. ومنها:

المنتجات الطبيعية.
طب العقل والجسد.
الممارسات المعتمدة على الجسد.

قد تبدو مزاعمُ الاختصاصيين الذين يوفرون المعالجة من خلال الطب التكميلي والبديل واعدة فيما يتعلق بفوائد الطرائق التي يستخدمونها. لكن الباحثين غير متأكدين من سلامة كثير من طرائق المعالجة في الطب التكميلي والبديل، ولا من مدى فعاليتها. ولابدَّ من إجراء مزيد من الأبحاث. كما هي الحال بالنسبة لأي معالجة طبية، فإنَّ من الممكن أن تكون هناك مخاطر تتعلق بالمعالجة عن طريق الطب التكميلي والبديل. وإذا قرر المرء أن يجرب هذه المعالجة، فإن عليه أن يحاول تقليل المخاطر، وذلك من خلال:

إدراك أنَّ بعضَ طرائق الطب التكميلي والبديل يمكن أن تتفاعل مع الطرائق التي تستخدمها الرعايةُ الطبية القياسية.
توخِّي الحرص في اختيار اختصاصيي الطب التكميلي والبديل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zeribeteloued.forumalgerie.net
 
الطبُّ التكميليُّ والبَديل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي زريبة الوادي بلادي :: قــــــسم الطــــب الاسلامي :: الـــطب الاســــلامــي البــــديـل والتــــــكمـيـلي-
انتقل الى: