منتدي زريبة الوادي بلادي
أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحيات



منتدي زريبة الوادي بلادي

تقع مدينة زريبة الوادي في دولة الجزائر في أقصى شرق ولاية بسكرة، وهي تتربع علي رقعة جغرافية تقدر مساحتها بحوالي 501.34 كلم2 ،ويحدها شمالا بلدية المزيرعة وجنوبا بلدية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة عن المُداواة الطبيعيَّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمد
المــديــر والــــمؤسس
المــديــر والــــمؤسس
avatar

عدد المساهمات : 665
تاريخ التسجيل : 17/05/2015
العمر : 36
الموقع : zeribeteloued.forumalgerie.net

مُساهمةموضوع: مقدمة عن المُداواة الطبيعيَّة   الأربعاء أغسطس 26, 2015 12:27 pm

المُداواة الطبيعيَّة Naturopathy، وتُسمَّى أيضاً طبَّ المُداواة الطبيعيَّة، هي نظام طبِّي نشأ من مزيج من الممارسات التقليدية وطرق الرعاية الصحِّية الشائعة في أوروبا خلال القرن التاسع عشر. يَستخدم مُمارسو المُداواة الطبيعيَّة حالياً مجموعةً متنوِّعة من المُعالجات التقليدية والحديثة. ويقدِّم هذا الموضوع لمحةً عامَّة عن المُداواة الطبيعيَّة.

نقاط رئيسية

على الرغم من دراسة فعَّاليَّة وسلامة بعض طرق العلاج الفرديَّة المُستخدمة في المُداواة الطبيعيَّة، إلاَّ أنَّ المُداواةَ الطبيعيَّة كإحدى الطرق العامَّة في الرعاية الصحية لم يجرِ بحثُها بشكل كبير.
"الطبيعيُّ" لا يعني بالضرورة أنَّه "آمن"؛ فقد تضرُّ بعضُ المُعالجات المُستخدَمة في المُداواة الطبيعيَّة، مثل المكمِّلات العشبيَّة والأنظمة الغِذائيَّة المحدَّدة أو غير المألوفة، بالجسم إذا لم تُستخدَم تحت إشراف أحد الممارسين الجيِّدين.
لا تتَّفق بعضُ مُعتقدات وطُرق المُداواة الطبيعيَّة مع أسس الطب التقليدي، وبعضها لم يثبُت أمان استخدامه بالأدلة العلميَّة. على سبيل المثال، قد يُوصي بعضُ مُمارسي المُداواة الطبيعيَّة بعدم أخذ التطعيمات أو اللقاحات في مرحلة الطفولة؛ ولكن جرى إثباتُ فوائد التطعيم مراراً وتكراراً في الوقاية من الإصابة بالأمراض والنجاة من الموت, كما أنَّ فوائده تفوق مخاطره بشكلٍ كبير.
لذلك، يجب أن يخبر الشخصُ مقدِّمي الرعاية الصحِّية إذا استخدم أحدَ طرق الطب التكميلي, كما يجب أن يزوِّدهم بجميع التفاصيل، ليضمنَ حصولَه على رعايةٍ صحيَّة آمنة ومتناسقَة.


نشأةُ المُداواة الطبيعيَّة

ظهرت المُداواةُ الطبيعيَّة في ألمانيا. وقد استُخدمت لأوَّل مرَّة في الولايات المتحدة في أواخِر القرن التاسع عشر وأوائِل القرن العشرين.

كلمةُ المُداواة الطبيعيَّة naturopathy مُشتقَّة من اللغة اليونانية واللاتينية، وترجمتها الحرفيَّة هي "مرض الطبيعة". يقوم مبدأُ المُداواة الطبيعيَّة على أنَّ الطبيعةَ لها قوَّة الشفاء. ويرى مُمارسو المُداواة الطبيعيَّة دورَهم كداعم لقُدرة الجسم في الحفاظ على الصحَّة واستعادتها, ويُفضِّلون استخدامَ الأساليب العلاجية التي يعدُّونها الأكثر طبيعيةً والأقل بَضعاً للجسم.

تُمارَس المُداواةُ الطبيعيَّة حالياً في العديد من الدول، بما في ذلك الولاياتُ المتَّحدة وكندا وألمانيا وبريطانيا العظمى وأستراليا ونيوزيلندا.

استخدامها في الولايات المتَّحدة

وفقاً لمسحٍ وطني صحيٍّ أُجري عام 2007، وشمل إجراء مسح شامل لاستخدام الأميركيين للممارسات الصحية التكميلية، استخدم ما يُقدَّر بنحو 729000 من البالغين و 237000 من الأطفال المُداواةَ الطبيعيَّة في العام الماضي.

يزورالأشخاصُ مُمارسي المُداواة الطبيعيَّة لأغراض صحيةٍ مختلفة، مثل الرعاية الصحية الأوَّلية والصحة العامة والعلاج التكميلي (بالإضافة إلى العلاج التقليدي)، لعلاج مجموعة من الأمراض المُزمنة، وكذلك لعلاج الحالات الشديدة مثل نزلات البرد والأنفلونزا. كما يُقدِّم العديد من ممارسي المُداواة الطبيعيَّة الرعايةَ الصحية التكميليَّة للمرضى الذين يعانون من أمراضٍ خطيرة.

المبادئ الأساسية

تستند مُمارسةُ المُداواة الطبيعيَّة إلى مبادئ تشبه أو تتَّفق مع مبادئ الرعاية الصحِّية الأولية التي يُمارسها الأطباء التقليديون, وتشمل ما يلي:

· لا ضَرر ولا ضِرار. يجب مُحاولة التقليل من الآثار الجانبية الضارَّة، وتَجنُّب إخماد الأعراض.
· الطبيب كالمُعلِّم. يجب عليه تثقيف المرضى وتشجيعهم على تحمُّل مسؤولية الحِفاظ على صحَّتهم.
· علاج الشخص بالكامل. يجب الأخذ بعين الاعتبار مُعالجةَ جميع النواحي للمريض, مثل النواحي الجسديَّة والعقلية والنفسية والروحية والوراثية والبيئية والاجتماعية.
· الوقاية. يجب على المُعالج تقييم عوامل الخَطر, وإجراء المداخلات المُناسبة للوقاية من الأمراض بالتعاون مع المريض.
· السعي إلى معرفة وإزالة العقبات التي تَعترض أداءَ عمليات الجسم الطبيعية، للمُحافظة على الصحَّة واستعادتها.
· علاج السبب. التَّركيز على أسباب المرض أو الحالة الصحِّية, بدلاً من التركيز على الأعراض.


المعالجة

يستخدم ممارسو المُداواة الطبيعيَّة العديدَ من الطرق العلاجيَّة المختلفة, مثل:

تقديم المَشورة الغذائية، بما في ذلك إجراءُ تغييرات في النظام الغذائي مثل تناول الأطعِمة غير المصنَّعة والصحيَّة والكاملة، واستخدام الفيتامينات والمعادن وغيرها من المكمِّلات الغذائيَّة.
الأدوية العُشبية.
المُعالجة المثليَّة Homeopathy.
المُعالجة المائية.
الطب الفيزيائي، مثل العلاج اليَدوي للمَفاصل والعلاج بالتدليك.
العِلاج بالتمارين الرياضيَّة.
الاستشارات الخاصَّة بتغيير نظام الحياة.

يستخدم بعضُ المُمارسين مُعالجات أخرى أيضاً, أو قد يُحيلون المرضى إلى مُقدِّمي الرعاية الصحيَّة التقليدية إذا كان ذلك مناسباً.

الفعاليَّة و السلامة

أظهرت الأبحاثُ التي أُجريت حولَ فعاليَّة بعض المُعالجات الفرديَّة المُستخدمة في المُداواة الطبيعيَّة نتائجَ متناقضة. ولذلك، تُشكِّل طُرقُ العلاج المُعقَّدة، والتي يستخدمها أطبَّاء المُداواة الطبيعيَّة غالباً، تحدِّياتٍ كبيرة أمامَ دراستها، تعدُّ الأدلَّةُ العلمية المُتاحة حالياً حولَ فعَّالية استخدام المُداواة الطبيعيَّة قليلة. وتُجرى بحوثٌ حولَ هذا الموضوع؛ ولكنَّها في مراحلها الأوليَّة.

أظهرت بعضُ الدراسات أدلَّةً علميَّة قليلة تثبت فعاليَّة المُداواة الطبيعيَّة. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على موظَّفين يُعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة, ويعملون في أحد المستودعات، أنَّ الرعاية بالمُداواة الطبيعية كانت أكثرَ فعَّالية وجَدوَى من نصائح العلاج الفيزيائي "الطبيعي" التقليدي. وفي دراسةٍ أخرى، لاحظ مُوظَّفو البريد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المُزمنة تَحسُّناً أكبر بعد تلقِّي المُداواة الطبيعيَّة، مقارنةً مع اتِّباعهم لنصائح العلاج الفيزيائي التقليديِّ. كما وجد الباحثون أيضاً أدلةً على أنَّ المُداواة الطبيعيَّة قد تساعد على تحسين نوعيَّة حياة مرضى التَصلُّب المُتعدِّد.

وجدت دراسةٌ أُجريت على أساليب علاج مرضى الاضطرابات الفكِّية الصدغية أنَّ ممارستي الطب التكميلي، وهما المُداواة الطبيعيَّة والطب الصيني التقليدي، تقلِّلان من الألم بشكل أكبر من أساليب الرِعاية الصحيَّة التقليديَّة.

عند تقييم سلامة الرعاية بالمُداواة الطبيعيَّة, يجب الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:

المُداواة الطبيعيَّة ليست بديلاً للرعاية الطبية التقليدية. إنَّ الاعتمادَ على المُداواة الطبيعيَّة فقط وتجنُّب الرعاية الطبيّة التقليديّة قد يضرُّ بالجسم. وقد يؤدِّي ذلك، في بعض الحالات (على سبيل المثال، في الإصابات الشديدة أو العدوى)، إلى مضاعفاتٍ صحيّة خطيرة.
لا تتَّفق بعض مُعتقدات وطُرق المُداواة الطبيعيَّة مع أسس الطبِّ التقليدي، وبعضها لم يثبُت أمان استخدامها بالأدلَّة العلميَّة. على سبيل المثال، قد يُوصي بعضُ مُمارسي المُداواة الطبيعيَّة بعدم أخذ التطعيمات في مرحلة الطًفولة, وهو أمرٌ أساسيٌّ في الطبِّ التقليدي؛ ولكن أظهرت دراسة في إحدى الولايات الأمريكية أنَّ أطباء المُداواة الطبيعيَّة قدَّموا تطعيمات للأطفال.
بعضُ الطرق العلاجية المُستخدمة في المُداواة الطبيعيَّة قد تكون ضارَّةً إذا لم تُستخدَم تحت إشراف أحد الممارسين المُدرَّبين تدريباً جيِّداً؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن يُسبِّب تناولُ الأعشاب بمفردها آثاراً جانبية؛ وإذا تناولها الشخصُ مع أدوية تُصرَف بوصفةٍ طبية أو من دون وصفة أو مع أعشابٍ أخرى أو مع وجبات غذائيَّة مقيَّدة، أو مع غيرها من الوجبات الغذائية غير التقليديَّة, قد يُسبِّب ذلك أضراراً لبعض الأشخاص.


الممارسون

في الولايات المتَّحدة، تضمُّ المُداواة الطبيعيَّة ثلاث فئات عامَّة من الممارسين: أطبَّاء المُداواة الطبيعيَّة، واختصاصيو المُداواة الطبيعيَّة التقليديون، وغيرهم من مقدِّمي الرعاية الصحيَّة الذين يقدِّمون أيضاً خدمات عِلاجية طبيعيَّة.

يدرس أطبَّاءُ المُداواة الطبيعيَّة بشكل عام 4 سنوات دراسات عُليا في أحد برامج كلِّيات الطب بأمريكا الشمالية للمداواة الطبيعية، والمعتمَدة من قبل مجلس التعليم الطبِّي للمداواة الطبيعية ، وهي مُنظَّمة معترف بها من قِبل وزارة التربية والتعليم. وتشمل شروط القبول بشكل عام درجة البكالوريوس ودورات تحضيريَّة لطلاب الطب. ويتضمَّن برنامجُ الدراسة العلومَ الأساسيَّة، وطُرق وتقنيات المُداواة الطبيعيَّة، وتقنيات واختبارات التشخيص، والدورات المُتخصِّصة، والعلوم الطبيَّة، والتدريب السريري. ويحصل الخِرِّيجون على درجة N.D.، أيّ طبيب في المُداواة الطبيعيَّة؛ أوعلى درجة N.M.D.، أيّ طبيب في طب المُداواة الطبيعيَّة.

تشترط بعضُ الولايات والأقاليم الأمريكيّة حصولَ أطبَّاء المُداواة الطبيعيَّة على تراخيص لمزاولة هذه المهنة, ولا يشترط بعضها ذلك. وحتى يحصلَ طبيب المُداواة الطبيعيَّة على ترخيص مزاولة المهنة من السلطات القضائية التي تقدِّم التراخيص، يجب عليه التخرُّج من إحدى كلِّيات طب المُداواة الطبيعيَّة بعد دراسة لمدة 4 سنوات واجتياز امتحان الحصول على الترخيص, ويجب أن تتوفَّر فيه متطَّلبات التعليم السنويَّة المستمرة. كما أنّ نطاق ممارسته لهذه المهنة يحدّده قانون الولاية (على سبيل المثال واعتماداً على الولاية، قد يُسمح لأطباء المُداواة الطبيعيَّة بصرف الأدوية وإجراء عمليات جراحية بسيطة وممارسة الوخز بالإبر، والمساعدة في عملية الولادة, وقد لا يُسمح لهم بذلك).

يركِّز اختصاصيو المُداواة الطبيعيَّة التقليديُّون، ويُعرفون أيضاً باسم "اختصاصيي المُداواة الطبيعيَّة" على اتِّباع طرق المُداواة الطبيعيَّة في مزاولة نمط حياةٍ صحِّي، وفي تعزيز وتطهير الجسم، وفي مُعالجات أخرى كثيرة. ولا يستخدمون العقاقيرَ أو الحقن أو الأشعَّة السينية أو الجراحة.

إذا كان الشخص يُفكِّر في استخدام المُداواة الطبيعيَّة

يجب الأخذُ بعين الاعتبار الأمور التالية:

قد تختلف مُؤهَّلات ممارسين المُداواة الطبيعيَّة بشكلٍ كبير. لذلك، يجب الاستفسارعن تعليم وتدريب مُمارس المُداواة الطبيعيَّة. كما يجب أن يسأل الشخص هل الممارس مرخَّص من قبل الدولة, وما هي مُؤهَّلاته الأخرى.
يجب أن يُخبر الشخصُ ممارسَ المُداواة الطبيعيَّة عن مشاكله الصحيَّة, وأن يسأله عمَّا إذا كان لديه خبرة أو قد حصل على دورات تدريبية متخصِّصة في معالجة تلك المشاكل الصحيَّة.
يجب أن يسأل الشخصُ عن اعتماد الممارس، وأن يتأكَّد من أنَّ لديه خبرة في تقديم الرعاية الطبيَّة مع غيره من مُقدِّمي الرعاية الطبية.
أن يسأل الشخصُ ممارسَ المُداواة الطبيعيَّة عن تكاليف العلاج وتغطية التأمين لذلك (إن وُجد).
يجب أن يُخبر الشخصُ مُمارس المُداواة الطبيعيَّة عن جميع الأدوية (سواء بوصفة طبية أو من دون وصفة) والمُكمِّلات الغذائيَّة التي يتناولها. قد يستخدم ممارس المُداواة الطبيعيَّة إحدَى المُعالجات العشبيَّة، أو قد يكون لديه ترخيص لوصف بعض الأدوية للمرضى. من المهم تجنُّب التفاعلات المحتملة.


البحوث التي تُجرى في المُداواة الطبيعيَّة

تَدرسُ المشاريعُ البحثيَّة ما يلي:

طريقة المُداواة الطبيعيَّة الغذائية لمرض السكَّري من النوع الثاني.
طرق المُداواة الطبيعيَّة لمرض اللثة.
طرق العلاج العُشبية والغذائيَّة للوقاية من سرطان الثدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zeribeteloued.forumalgerie.net
 
مقدمة عن المُداواة الطبيعيَّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي زريبة الوادي بلادي :: قــــــسم الطــــب الاسلامي :: الـــطب الاســــلامــي البــــديـل والتــــــكمـيـلي-
انتقل الى: